الجمعة، 13 نوفمبر 2015

المجلس الأول ( أصول رواية قالون ) ...




                              المجلس الأول ( أصول رواية قالون ) 


أصول رواية قالون :
1 ) البسملة : قرأ بالبسملة بين كل سورتين
وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ. ..... رِجَالٌ نَمَوْهاَ دِرْيَةً وَتَحَمُّلاَ

و له بين الأنفال و براءة ( الوقف – الوصل – السكت ) فهو بذلك يشبه حفصا ...
وَبَيْنَ كُلِّ سُورَتَيْنِ بَسْمِلا..... لا بَيْنَ الاَنْفَالِ وَتَوْبَةٍ فَلا



2 ) ميم الجمع :
-         له ضم ميم الجمع و صلتها بواو إذا تلاها متحرك ...
مثال (( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ) لقالون في ميم الجمع ( الإسكان  و الصلة ))
-         و لقالون في ميم الجمع : الإسكان ( المقدم ) و ( الصلة )

-         ملاحظة : الصلة في ميم الجمع + الهمزة بعد الميم  تعامل من قبيل المد المنفصل كقوله تعالى:
((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَ أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ))

الدليل من الشاطبية :
وصل ضمّ ميم الجمع قبل محرّك ... دراكا وقالون بتخييره جلا



3 ) هاء الكناية :
قرأ بصلة هاء الكناية إن وقعت بين متحركين , و استثنيت له ألفاظ حيث قصرها قالون دون صلة :
 - (يؤده) ‏من قوله تعالى: ( يؤده إليك) [آل عمران:75] ‏
‏- (نوله ونصله) من قوله تعالى: ( نوله ما تولى ونصله جهنم) [النساء:115] ‏
‏- (نؤته) من قوله تعالى: نؤته منها [آل عمران:145] [الشورى:20].‏
‏- (فألقه) من قوله تعالى: فألقه إليهم ثم تولَ عنهم [النمل: 28] ‏
‏- (يتقه) من قوله تعالى: ويخشى الله ويتقه [النور:52]‏
‏- (يأته) من قوله تعالى: ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات [طه:75]‏
‏- (يرضه) من قوله تعالى: وإن تشكروا يرضه لكم [الزمر:7]‏
‏- (أرجه) من قوله تعالى: قالوا أرجه وأخاه [الأعراف: 111] [الشعراء:36]


وهذه الكلمات التسع يقصرها قالون، وله في ( يأته) الوجهان القصر والإشباع.‏

الدليل من الشاطبية :
وسكن يؤده مع قوله ونصله             ونؤته منها فاعتبر صافياً خلا
وعنهم وعن حفص فألقه ويتقه       حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا ‏
وقل بسكون القاف والقصر حفصهم       ويأته لدى طه بالإسكان يجتلا
‏ وفي الكل قصر الهاء بان لسانه            بخلف وفي طه بوجهين بجلا
وإسكان يرضه يمنه ليس طيب             بخلفهما والقصر فاذكره نوفلا
وعن نفر ( أرجئه) بالهمز ساكنا        وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا
وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم       وصلها جوادا دون ريب لتوصلا



كلمات هي على الأصل يخالف قالون فيها حفصا فنذكرها :
1 ) فيه مهانا ( الفرقان ) : قرأها قالون طبقا للقاعدة ( قصر الهاء دون صلة ) على حين أن حفصا و ابن كثير قرآها بالصلة ...
الدليل من الشاطبية :
وما قبله التسكين لابن كثيرهم       و(فيه مهانا) معه حفص أخو ولا

2 ) أنسانيهِ ( سورة الكهف ) : يقرؤها قالون بكسر الهاء دون صلة


3 ) عليهِ الله ( سورة الفتح ) : يقرؤها قالون بكسر الهاء دون صلة
 وها كسر أنسانيه ضم  لحفصهم       ومعه عليهِ الله في الفتح وصلا



4 ) باب المد و القصر :
لقالون في المتصل ( التوسط ) :
إِذَا أَلِفٌ أَوْ يَاؤُهَا بَعْدَ كَسْرَةٍ ... أَوِ الْوَاوُ عَنْ ضَمّ لَقِي الْهَمْزَ طُوِّلا
يفهم من هذا البيت ان المتصل و المنفصل فيهما التوسط

لقالون في المنفصل وجهان ( القصر – التوسط ) :
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَالْقَصْرَ بَادِرْهُ طَالِباً ... بِخُلْفِهِماَ يُرْوِيكَ دَرًّا وَمُخْضَلَا

إذا جاء مدالمنفصل ثم جاء بعده ميم الجمع وبعدهاحرف متحرك غير الهمزة في نفس الاية  كقوله تعالى :
(( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ))

 فلقالون أربعة أوجه :
قصرالمنفصل مع سكون ميم الجمع-
-قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
-توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع
توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع-



يثبت قالون ألف ( أنا ) الواقعة قبل همزة قطع مفتوحة أو مضمومة نحو :
( أنا أَول ) آخر سورة الأنعام ... ( أنا أُحيي ) في سورة البقرة و تذكر من قبيل المد المنفصل , و إن كان الشاطبي ذكرها فرشا إلا إن قالونا خالف فيها حفصا ....

 أما إن كانت همزة القطع مكسورة ففيها وجهان ( الأول : إثباتها ... الثاني : حذفها ) نحو قوله تعالى في سورة الأعراف ( إن أنا إِلا )

دليل الشاطبية :
وَمَدُّ أَناَ في الْوَصْلَ مَـعْ ضَـمِّ هَمْـزَةٍ ... وَفَتْحٍ أَتَى وَالْخُلْفُ في الْكَسْرِ بُجِّلاَ




هناك تعليق واحد:

  1. ماشاء الله شرح واضح ماتع ! بارك الله فيكم وفي جهودكم .

    ردحذف