المجلس الأول ( أصول رواية قالون )
أصول رواية قالون :
1 ) البسملة :
قرأ بالبسملة بين كل سورتين
وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ. ..... رِجَالٌ نَمَوْهاَ دِرْيَةً وَتَحَمُّلاَ
و له بين الأنفال و براءة ( الوقف – الوصل – السكت ) فهو بذلك يشبه
حفصا ...
وَبَيْنَ كُلِّ
سُورَتَيْنِ بَسْمِلا..... لا بَيْنَ الاَنْفَالِ وَتَوْبَةٍ فَلا
2 ) ميم الجمع :
-
له ضم
ميم الجمع و صلتها بواو إذا تلاها متحرك ...
مثال (( صراط الذين أنعمت عليهم غير
المغضوب عليهم ) لقالون في ميم الجمع ( الإسكان
و الصلة ))
-
و
لقالون في ميم الجمع : الإسكان ( المقدم ) و ( الصلة )
-
ملاحظة
: الصلة في ميم الجمع + الهمزة بعد الميم
تعامل من قبيل المد المنفصل كقوله تعالى:
((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ
سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَ
أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ
يُؤْمِنُونَ ))
الدليل من الشاطبية :
وصل ضمّ ميم الجمع قبل محرّك ... دراكا وقالون بتخييره جلا
3 ) هاء الكناية :
قرأ بصلة هاء الكناية إن وقعت بين متحركين , و
استثنيت له ألفاظ حيث قصرها قالون دون صلة :
- (يؤده) من قوله تعالى: ( يؤده إليك) [آل
عمران:75]
- (نوله ونصله) من قوله تعالى: ( نوله ما تولى ونصله جهنم) [النساء:115]
- (نؤته) من قوله تعالى: نؤته منها [آل عمران:145] [الشورى:20].
- (فألقه) من قوله تعالى: فألقه إليهم ثم تولَ عنهم [النمل: 28]
- (يتقه) من قوله تعالى: ويخشى الله ويتقه [النور:52]
- (يأته) من قوله تعالى: ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات [طه:75]
- (يرضه) من قوله تعالى: وإن تشكروا يرضه لكم [الزمر:7]
- (أرجه) من قوله تعالى: قالوا أرجه وأخاه [الأعراف: 111] [الشعراء:36]
- (نوله ونصله) من قوله تعالى: ( نوله ما تولى ونصله جهنم) [النساء:115]
- (نؤته) من قوله تعالى: نؤته منها [آل عمران:145] [الشورى:20].
- (فألقه) من قوله تعالى: فألقه إليهم ثم تولَ عنهم [النمل: 28]
- (يتقه) من قوله تعالى: ويخشى الله ويتقه [النور:52]
- (يأته) من قوله تعالى: ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات [طه:75]
- (يرضه) من قوله تعالى: وإن تشكروا يرضه لكم [الزمر:7]
- (أرجه) من قوله تعالى: قالوا أرجه وأخاه [الأعراف: 111] [الشعراء:36]
وهذه الكلمات التسع يقصرها قالون، وله في ( يأته) الوجهان القصر والإشباع.
الدليل من الشاطبية :
وسكن يؤده مع قوله
ونصله ونؤته
منها فاعتبر صافياً خلا
وعنهم وعن حفص فألقه ويتقه حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا
وقل بسكون القاف والقصر حفصهم ويأته لدى طه بالإسكان يجتلا
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف وفي طه بوجهين بجلا
وإسكان يرضه يمنه ليس طيب بخلفهما والقصر فاذكره نوفلا
وعنهم وعن حفص فألقه ويتقه حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا
وقل بسكون القاف والقصر حفصهم ويأته لدى طه بالإسكان يجتلا
وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف وفي طه بوجهين بجلا
وإسكان يرضه يمنه ليس طيب بخلفهما والقصر فاذكره نوفلا
وعن نفر ( أرجئه) بالهمز ساكنا وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا
وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم وصلها جوادا دون ريب لتوصلا
كلمات هي على الأصل يخالف قالون
فيها حفصا فنذكرها :
1 ) فيه
مهانا ( الفرقان ) : قرأها قالون طبقا للقاعدة ( قصر الهاء دون صلة ) على
حين أن حفصا و ابن كثير قرآها بالصلة ...
الدليل من
الشاطبية :
وما قبله التسكين لابن كثيرهم و(فيه مهانا) معه حفص أخو ولا
2 ) أنسانيهِ ( سورة الكهف
) : يقرؤها قالون بكسر الهاء دون صلة
3 ) عليهِ الله (
سورة الفتح ) : يقرؤها قالون بكسر الهاء دون صلة
وها كسر
أنسانيه ضم لحفصهم ومعه عليهِ الله في الفتح وصلا
4 ) باب المد و القصر :
لقالون في المتصل
( التوسط ) :
إِذَا أَلِفٌ أَوْ يَاؤُهَا بَعْدَ كَسْرَةٍ ... أَوِ الْوَاوُ عَنْ ضَمّ لَقِي
الْهَمْزَ طُوِّلا
يفهم
من هذا البيت ان المتصل و المنفصل فيهما التوسط
لقالون
في المنفصل وجهان ( القصر – التوسط ) :
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَالْقَصْرَ بَادِرْهُ طَالِباً ... بِخُلْفِهِماَ يُرْوِيكَ
دَرًّا وَمُخْضَلَا
إذا جاء مدالمنفصل ثم
جاء بعده ميم
الجمع
وبعدهاحرف متحرك غير الهمزة في نفس الاية كقوله تعالى :
(( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم
يوقنون ))
فلقالون أربعة أوجه :
قصرالمنفصل مع سكون ميم الجمع-
-قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
-توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع
توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع-
يثبت قالون ألف ( أنا ) الواقعة قبل همزة قطع مفتوحة أو
مضمومة نحو :
( أنا أَول ) آخر سورة الأنعام ...
( أنا أُحيي ) في سورة البقرة و تذكر من قبيل المد المنفصل , و إن كان الشاطبي
ذكرها فرشا إلا إن قالونا خالف فيها حفصا ....
أما إن كانت همزة القطع مكسورة ففيها وجهان
( الأول : إثباتها ... الثاني : حذفها ) نحو قوله تعالى في سورة الأعراف ( إن أنا
إِلا )
دليل الشاطبية :
وَمَدُّ أَناَ في الْوَصْلَ مَـعْ ضَـمِّ هَمْـزَةٍ ... وَفَتْحٍ
أَتَى وَالْخُلْفُ في الْكَسْرِ بُجِّلاَ
ماشاء الله شرح واضح ماتع ! بارك الله فيكم وفي جهودكم .
ردحذف